فلاحو الحسكة يتحضرون لتسويق محصول القطن.. وتقديرات بإنتاج 15 ألف طن

0 21
مع دخول شهر أيلول الحالي يبدأ فلاحو محافظة الحسكة التحضيرات اللازمة لقطاف محصول القطن وتسويقه والإنتاج وفق التقارير الميدانية للدوائر الزراعية المنتشرة في أرجاء المحافظة أنه جيد ولا يعاني من إصابات حشرية كبيرة حيث تبقى ضمن المعدلات الطبيعية نتيجة الإرشادات الزراعية المستمرة التي تقدمها الدوائر الزراعية وتعاون الفلاحين في تطبيقها.

مدير زراعة الحسكة المهندس رجب سلامة أوضح لمراسل سانا أن واقع محصول القطن مبشر بإنتاج وافر للمساحات المزروعة البالغة نحو 3883 هكتاراً موزعة في كل مناطق المحافظة ولا سيما ارياف أبو راسين والدرباسية وتل براك لافتا إلى أن المحصول في مراحل نضجه النهائي حيث من المتوقع أن يبدأ الفلاحون القطفة الأولى مع مطلع الأسبوع القادم.

وبالنسبة لتسويق الأقطان المنتجة في المحافظة بين سلامة أنه لغاية تاريخه لم يحدد مركز استلام في الحسكة وسيتم الشحن للمحافظات الداخلية كحمص وحماة أو المحافظات المجاورة كدير الزور والرقة وذلك بعد تزويد الفلاح المسوق بكتب رسمية تثبت أن منشأ القطن من محافظة الحسكة.

بدوره بين رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمديرية المهندس جلال بلال أنه من خلال الجولات الميدانية على الحقول ومعاينتها فإن تقديرات إنتاج المساحة المزروعة بالقطن في مختلف أرجاء المحافظة تبلغ 15 ألف طن وهو إنتاج جيد طبقاً للمساحة المزروعة وقد يزيد ليطابق انتاج الموسم الماضي.

من جهته أكد رئيس دائرة الوقاية بالمديرية المهندس طلال الحيجي أن موسم الأقطان بالمحافظة هذا العام جيد وسجلت فيه بعض الإصابات المتفرقة بدودة اللوز الشوكية إلا أنها بقيت ضمن المعدل الطبيعي ولم تتسبب بضرر لمحصول الفلاحين.

وطالب كل من خالد الصالح وطارق السليمان (مزارعي قطن) من ناحية تل براك بضرورة الإسراع في وضع تسعيرة لشراء الأقطان تتناسب وتكاليف الإنتاج وتحقق هامش ربح للفلاحين كما طالبوا برفع نسب تعويض تكاليف الشحن بالنسبة للفلاحين الذي سيقومون بتسويق المحصول إلى مراكز الشراء في المحافظات السورية الأخرى.

يشار إلى أن كمية الأقطان المنتجة في محافظة الحسكة التي تم تسويقها إلى مراكز الشراء في المحافظات السورية الداخلية خلال الموسم الماضي قاربت 18 ألف طن.

الحسكة-سانا: نزار حسن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: